كلاسيكيات-روائع بيزيه
كلاسيكيات-روائع بيزيه
كلاسيكيات-روائع بيزيه
كلاسيكيات-روائع بيزيه










بيزيه، جورج
(1838 - 1875م). مؤلف موسيقي، كتب أوبرا كارمن
سنة 1875م التي وصفها بعض الموسيقيين بأنها أشهر أوبرا في ذلك الوقت. انتقدت هذه الأوبرا قصة الحب العارم انتقادًا شديدًا في بداية الأمر. وقال الناقدون: إن منظر القتل كان غير ملائم على خشبة المسرح، ووصفوا القصة بأنها خليعة، وشخصيّاتها مثيرة للاشمئزاز. لكنهم لم يدركوا أن بيزيه قد ابتدع شخصياتٍ حيوية، بخلاف النظام المتبع في أنواع الأوبرا المعتادة. ألف بيزيه جورج أوبرا كارمن
على نمط أقصوصة للمؤلف الفرنسي بروسبر ميريمي.

ولد بيزيه في باريس وأصبح طالبًا في معهد باريس للفنون المسرحية (الكونسرفتوار) قبيل بلوغه العاشرة وحصل على الجائزة الأولى في العزف على البيانو في الرابعة عشرة من عمره. وقبل أن يتخرج في عام 1857م كان قد كتب معزوفة إن سي الكبرى
(سيمفونية). وقد أُهمل هذا العمل أثناء حياة بيزيه، ولم يُنشر إلا عام 1935م.

وبالرغم من أن بيزيه كان عازف بيانو لامعًا، لكنه كان مهتمًا بتأليف الموسيقى خصوصًا الأوبرا، غير أنه كان مندفعًا يبدأ بأعمال كثيرة، لكنه لايكمل منها إلا القليل. وأول أوبرا مهمة يكملها هي صائدو اللؤلؤ
(1863م) التي لقيت قبولاً ضعيفًا. أما أوبرا فتاة بيرث الشابة
(1867م) فتعتبر أول عمل يشهد له بالبراعة.

كتب بيزيه الموسيقى الثانوية لرواية ألفونس دودي المسماة الأرليسن
(1872م) ويعتبر اللحنان الجماعيان الأوركستريان الناشئان من الموسيقى في هذه الرواية من أفضل مؤلفات بيزيه.

تتميز موسيقى بيزيه باتساق اللحن مع شيء من تناسق مجموعة العازفين (الأوركسترا). وقد كان هذا سببًا في عذوبة موسيقاه؛ خصوصًا إذا قورنت بالإبداع المعقد الذي سيطر على موسيقى ريتشارد فاجنر

تحميل اهم روائع بيزيه اوبرا كارمن ودون كيخوت

كارمن




RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting

pass:WojtasRed

دون كيخوتى دي لامانتشا

الرواية

دون كيخوتى هو رجل نحيف طويل قد ناهز الخمسين - بورجوازي متوسط الحال يعيش في احدى قرى اسبانيا في إقليم لامانشا الإسباني ابان القرن السادس عشر لم يتزوج من كثرة قراءاته في كتب الفروسية كاد يفقد عقله وينقطع ما بينه وبين الحياة الواقعية ثم يبلغ به الهوس حدا يجعله بفكر في ان يعيد دور الفرسان الجوالين وذلك بمحاكاتهم والسير على نهجهم حين يضربون في الارض ويخرجون لكي ينشروا العدل وينصروا الضعفاء، ويدافعوا عن الأرامل واليتامى والمساكين. فأعد عدته للخروج بان استخرج من ركن خفى بمنزله سلاحا قديما متآكلا خلفه له آباؤه فأصلح من امره ما استطاع، واضفى على نفسه درعا، ولبس خوذة وحمل رمحا وسيفا وركب حصانا اعجف هزيلا

يروي المؤلف في كتابه هذا ما حدث لنبيل كان يعيش في إقليم لامانشا الإسباني، ولا يملك سوى درع ورمح وفرس. إلا أن هذا لم يمنعه من أن ينصب نفسه فارسا متجولا برفقة فلاح بسيط من جيرانه يدعى سانشو بانزا، معتقدا أن من واجبه محاربة الظلم والظلام في كافة بقاع الأرض. كان سانشو بانزا ضخم الجثة بعكس صاحبه دون كيخوتي الطويل الهزيل، وتنشأ المفارقات المضحكة ابتداء بمنظر الرجلين ثم تستمر على طوال هذه الرواية الكوميدية ذات الأسلوب الجميل والخفيف.[

شخصية دون كيخوته من النماذج الانسانية العليا وهي شخصية مغامرة حالمة تصدر عنها قرارات لاعقلانية، اما رفيقه سنشوينثا فيمثل بدن الانسان، هذا الرفيق الاصيل للروح.

حديث دون كيخوتى مع سانشو، المؤمن بالفروسية والخادم الشكاك، من أكثر الحوارات سحراً في الأدب .جزأي دون كيخوتة اشبه بالنظرية وعكسها. فنرى دون كيخوتة في الجزء الأول من الرواية كمبدع فانتازي حقيقي أُتخم من قراءة نصوصٍ قديمة عفنة، فينطلق ليسن قوانين الفروسية من جديد ، ليدافع عن العدالة والحب في عالم آثم. يقاتل طواحين الهواء، النعاج وبنات صاحب الخان. ويقول كارلوس فوينتز، في مقالته العظيمة عن دون كيخوتة، " إنها فن يُحيي ما قتله التاريخ."

أما الجزء الثاني من الرواية فيقطع العرى مع الماضي. ونجد كيخوتى، الذي جلد سانشو قبل قليل لاعتقاده أن معلمه لا يعرف أن دولوسينيا ليست فائقة الجمال. إنه يعرف أنها مجرّد فتاة قروية سوقية، لكنها أنبل من أن تبقى كذلك، ينادي على سانشو: " تعال، يكفي أن أراها أنا جميلة وشريفة... لقد رسمتها في مخيلتي كما أريدها أن تكون." إننا لا نعرف هنا من يسخر من من، ومن نحن لنشرّع الفرق بين الحلم والحقيقة؟ إننا الممثلون والجمهور معا في تمثيلية تحزيرية.

هنا ينقض دون كيخوتى على عرض دمى متحركة ويقطع رأس الجنود-الدمى، ليمنعهم من اعتقال عاشق وأميرته وهما هاربان معا إلى أحضان الحرية. ثم يعوّض بعدئذٍ صاحب الدمى بسخاء لقاء "دين الشرف" هذا. في الفصل الأخير نرى التركيب النهائي:

يتبرأ دون كيخوتة المحتضر من " أشباح الجهل السوداء" التي جاءته من القراءة " من كتبي البغيضة عن الفروسية". ويندم على شيء واحد فقط وهو عدم امتلاكه الوقت الكافي لقراءة " كتب أخرى يمكن أن تنير الروح



RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting
RapidShare: Easy Filehosting

pass:zurriyet.blogs.linkbucks.com