ما شاء الله تبارك الله


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 8

الموضوع: قصص البدو مع الجن (( اللي يخاف لايدخل))

  1. #1
    مشرف سابق الصورة الرمزية نور الهدى
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مملكة البحرين
    المشاركات
    3,641

    افتراضي قصص البدو مع الجن (( اللي يخاف لايدخل))

    قصص البدو مع الجن (( اللي يخاف لايدخل))
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


    لاشك ان الدنيا مليئة بالعجائب ... ولله في خلقه شئون ... وان مما يثير العجب لدى الانسان هو الكلام عن الغائب والمجهول ... فتكثر الاساطير والاقوال الكثيرة حول ذلك.
    والجن من أغرب مخلوقات الله سبحانه وتعالى ... بل يعتبر مصدر الخوف لدى بعض الناس ... مع العلم ان الجني يبادله نفس الشعور في الخوف .
    والمطلع على روايات العوام يجد العجب العجاب من تلك القصص ... ولكن هل نصدقها أم نكذبها ... لأننا لم نراها !!!
    على العموم الجن مخلوق من مخلوقات الله ... وهو مكلف ... ويجب الإيمان بوجوده ... لأن الشريعة الاسلامية تقر بوجود الجن ... وقد تكلم القرآن الكريم عنهم والسيرة النبوية أيضا ... بل ان الاحاديث الشريفة ذكرت أصنافهم ... وانهم ثلاثة اصناف ... فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء ... وصنف حيات وكلاب ... وصنف يحلون ويظعنون
    وبما أن المجتمع مليء بالكلام عن الجن وقصصهم ... وأشعارهم وأمثالهم ... فإنه يتحتم علينا عدم إهمال تلك الروايات والاساطير ... لأن فيها إثراء للأدب الشعبي.

    ********************************
    هذه القصة جرت على احدى القبائل العربية في الزمن السابق (قبل مائة عام تقريبا) ... اختفى رجل من قبيلتهم ولا يدرون وين مكانه ... بحثوا عنه في كل مكان ولا لقوا له اثر ... وبعد مده ... قرابة الشهر او الشهرين ... كان واحد من هذي القبيلة ابن عم للمفقود مفلّيٍ اباعرة في الخلا ... واسمه علي ... وكان علي هذا قاهرٍ المقهور ... وقريب منه رضم كبار ( صخور كبيرة) ... ويوم شاف البل رتعت وبعضها برّك ... انسدح وحط راسه على الارض ... وما أثاره إلا صوت رجل يغني ... ابك هذا وشنهو ... أنصت على لصوت المغني ... والصوت مهوب غريب عنه ... كنه صوت ولد عمه المفقود ... المهم تثبت الرجال منه ... وكان الصوت يجي من يم الرضم ... قام يتوحي في قصيدته اللي يغنيها ... لينه يقصده بالكلام ويقول:




    يا علي صحت بالصوت العليّ ****يا علـي لا تحمّلنـي مـلام
    يا علي لا بليـت بمقعـدي ****بين صدعين في غدرىً ظلام
    آآه يا ونتي عند ولـد التنـي ****عند ثـلاّم مـردوع الوشـام





    قام علي مسرع وركب الذلول ... وتوجه يم العرب يصيح ... انتبهوا الناس له ... وجوه من كل مكان ... أنت علامك يا ولد ... أباعرك اخذتها القوم ... قال انا اوحيت حس فلان ( المفقود) يغني في الرضم ... ويقول كذا وكذا
    فزعوا العالم له وقاموا يفتشون الرضم حصاة حصاة ... ويوم جوا عند هاك الصدع الكبير بين رضمتين ... لقوا الرجال المفقود ميت... فعلاً بين صدعين في غدرى ظلام... لكن منهو اللي قال القصيده اللي سمعها على ؟! الرجال لقوه ميت من مبطي !!!
    طبعا القوم قاموا يتفهمون القصيدة اللي حفظها علي واكتشفوا ان سبب قتله كان عند عرض اخت (ولد التني) ... وكان ولد التني هذا يعرفونه من اقصى الجماعة ... وقاموا وطلبوا منه الدية ... ودفعها لهم ولد التني.




    (الجني العاشق)


    هذي القصة قريبة نسبياً .... يعني قبل حوالي ثلاثين او اربعين سنه.... كان فيه بنت مع اهلها ... وتسرح في الغنم .... وعلى هذي الحالة طول الزمان ... وفي يوم من الايام ... يوم ضوت الغنم على اهلها ... البنت ما ضوت معها ... راحوا اهلها يدورونها في الليل ... يا الله اني دخيلك من الهجاد ... وما لقوها ... ويوم اصبح الصبح وهم يروحون يدورونها في مفلا الغنم امس ... ويلقونها طايحة على الارض مريضة ... ويشيلونها ويودونها للبيت ... ويوم جت في البيت وهم يعطونها عيشة .... وتاكل ... وهي تقوم تهرج لين ما بها غير العافية... أخذت لها أيام على هذا الحال ... ولكنها مرضت من جديد ... واهلها ما يدرون وش فيها ... راحوا يعالجونها في كل مكان ... وما لقوا لها علاج .
    جاهم واحد من ربعهم وقال (ترى فيه واحد في الكويت يعالج مثل هالحالات ) . عزموا اهلها انهم يعالجونها في الكويت ... وقالوا لواحد من اخوانها ... يا فلان اسرح في الغنم ... وحنا نبي نروح نعالج اختك في الكويت ... طبعا هي تركت السرحة من زمان بسبب وجعها ... ويوم راحوا للكويت ... واخوها سارح في الغنم ... وكان قريب من احد الجبال الصغيرة ... سمع له صوت واحد يغني ورى الضلع ويقول:





    هذي مفالـي خـويٍ لـي ****(........................)
    اللـي قرونـه شعافيـلـي ****وامضللاته عـن الشمسـي
    وخويتماتـه تفـاريـزي ****ومفرقاتٍ علـى الخمسـي





    ويوم رجعوا من الكويت علمهم باللي سمع ... واكتشفوا ان اللي فيها جني ... وراحوا يعالجونها عند مطوع ... واخرج الجني منها ... واشفاها الله.

    ************************************************** ******
    في احد السنين تأخر الرجع عن نجد ... والشمال ربّع ... وأحالوا اهل نجد للشمال قريب من حايل ... يبون الحيا ... وربعوا وعينوا من الله خير ... وكان وحده من حريمهم اسمها هدابة ... أصابها حمى ... وماتت ... الله يرحمها ... قاموا وصلّوا عليها وقبروها في صاح هاك الضلع ... وراحوا وخلوها ... وجاء القيض ويبس العشب ... وكلٍ رجع لديرته.
    مرت السنين والسنين على هاك الربيع ... وفي يوم من الايام كان لجماعة هدابة غرض في حايل ... عند ابن مساعد ... راحوا له ويوم قضوا غرضهم نكسوا راجعين ... وهم سارين في اليل انهكهم التعب ... وقالوا خلونا نمرح ونريّح ركايبنا ... ويوم نوخوا وهم يبطّون النار ويسوون عشاهم ... ويوم تعشوا وهم يتسدحون ... ذابحهم التعب ... بس الرياجيل ما رقدوا ... لأنه ايقضهم صوت حرمة تغني بأعلى صوتها في راس الضلع في الليل ... والصوت بعد مهوب غريب عليهم ... قاموا يتوحون فيها لينها تقول:





    شيلوا على الاملح بقايـا زهابـه ******جملكم اللي فـالعشايـر تهـدّون
    ذيله على العرقوب غادٍ اخضابـه ******وَقْم الرباع او السديس او بعد دون
    قولوا هـذا قـولٍ تقولـه هدابـة ******والاجنبي بديار الاجناب مشحون





    ويوم اصبح الصبح اكتشفوا انهم جنب امراحهم هاك السنه اللي ربعوا فيها يم حايل ... وان الضلع اللي كانت تغني على راسه الحرمة هو الضلع اللي قبروا هدابة فيه.
    الله يرحمك يا هدابة ... والله اني اول ما سمعت هالقصة وكنت في وقتها صغير حزنت لاخر درجة.... وراهم يخلونها في ديرة القوم.


    ومن الامثال اللي جرت على ألسن الجن
    ( يا الله اقلعها عنا لو حذفت حصاة)


    هذا المثل مثل معروف عند العامة ... وقصته ان فيه رجال له ابن وبنت ... قدر الله وماتت البنت ... وقام الابو والابن يحفرون القبر ... ومن العصر لين المغرب عجزوا يحفرون شي ... لأن الارض صلبة ... ولا يدرون وش سبب صلابة الارض ... لأنهم يحفرون القبر في ارض هشه وكأنهم يحفرون على الصفى ... وامسى الليل وهم ما سوو شي ... صابهم الارهاق والتعب مع الحزن ... وجلس كل واحد لحاله ... حاطٍٍ يدينه على عيونه من التعب ... ولا افزعهم الا صوت رجل غليظ يقول ( يا الله اقلعها عنا لو حذفة حصاة) ... قام الابو واخذ له حصاة وحذفها .... ويوم وقعت في الارض قال لولده ... تعال نبا نحفر هناك عند مطيح الحصاة ... وفعلا حفروا القبر وتيسرت امورهم ... وهم قبل كانوا يحفرون فوق بيت جني .... بغوا يشقون السطح على الجني.



    ( انت وش عليك من ذيبي ياكلني ولا ما ياكلني)


    كان راعي ابل معشيٍ اباعرة العصر ... على فرسه ... ومعه العبد يقهر المقهور ... ويوم جاء العير (العصر المتأخر) قال للعبد ... يا فلان حط عينك على البل ...انا ابا اروح ادور لها مبيتٍ زين ... مشى من عند العبد على حصانه ... يدور لاباعره مكانٍ دَمْث تبرّك فيه البل في اليل ... ويوم رقى هاك الزبارة ... سمع له صوت ورعٍ يصيح ( يستنجد) .... يوم عاين في اسفل الخبة ... لين فيه عواشز (العوسج) ... والورع يدور حولهن ويصيح ... وفيه ذيبٍ يراوغه مع العواشز ( كلما راح الذيب في جهه راح الورع في الجهه الاخرى) ... صاح الرجال على الذيب ( الخلا ... الخلا ) وهذب الحصان يمه ... والذيب يوم سمع صوت الرجال هج ... ويوم اقبل الرجال على الورع والعواشز ... قال للورع ... ابك هو بغا ياكلك ... قال الورع ... انت وش عليك من ذيبي ياكلني ولا ما ياكلني ... ويوم قرب منه ليا هو مهوب ورع طبيعي ... شوشته كلها شوك ... وعيونه مثل الصدوع من فوق لتحت ... وقال له ... الله يجعله ياكلك ولا يخلي لك شريدة ... ويوم اقفى عنه ... ووصل راس الزبارة اللي سمعه منها اول مرة ... سمعه يصيح بعد ... ويوم التفت يمه لين ذيبه اللي اولا يراوغه بعد ... بس هالمرة ما رجع له ... راح وخلاه في حال سبيله هو وذيبه ... ويوم جاء النهار الثاني ... والبل تمر العواشز حقة الجني ... ويمر الرجال على العواشز ... ويلقى مفارس الذيب للجني ... وفي المكان نطف دم بسيط ... وكان الذيب حافر له زرب صغير في طرف احدى العواشز ... عاد الرجال فسر محفر الذيب للزريب ... ان الجني ( الورع) كان ناوي يدخل في بطن الارض... بس الذيب صاده قبل تبلعه الرقة ... والبادية يقولون ان الجني ليا شاف الذيب ما عاد تبلعه الارض ... ومن رواياتهم عن الذيب يقولون انه سبع ليال يتعشى من البهايم وخشاش الارض ... وسبع ليال يتعشى من الجن .وسبع ليال من الجميم الايبد
    وسلامتكم

  2. #2

    افتراضي

    تسلمي بنت الهدى

    سلمت يداك على القصص الجميله الي احبها

    قصص الجن وبعد اذنك قصه قصيره عن الجن مع مثل شعبي

    هالمره مو من البدو ولاابل انما سمكه وحمار

    يعني شرقيه قريبه من عندنا

    وهي قصه ابن عيد الشهيره مع احد الجن


    1- ركبة بركبة يا بن عيد ماكو زعل

    عنوان قصتنا سار مسار الأمثال واخد يضرب عندما يكون الجزاء من صنف العمل. أما القصة الشعبية لهذا المثل فهي: يقال أن بن عيد هذا رجل سماك أي يمتهن صيد السمك وقد خرج يوما ما كما هي عادته للبحر مبكرا فرأى حمار وظنه لأحد أبناء قريته ففكر في نفسه انه إن تركه لربما ابتعد عن البلدة وضاع لهذا قرر أن ينتفع به لذهابه للبحر ومن ثم يسلمه لصاحبه عند العودة.

    فركب بن عيد على الحمار للبحر وهناك ربطه ونزل بشباكه للبحر وما أن ألقاها حتى اصطاد سمكة كبيرة فقال هذه تكفي لهذا اليوم وقفل راجعا ولكنه لم يجد الحمار وحمل صيده وشباكه على كتفه وعاد والحزن والاسى والاسف على هروب الحمار وعند وصوله لنفس المكان الذي أخد منه الحمار انتفضت تلك السمكة وسقطت على الأرض وصارت رجل أمامه وهو يخاطبه: أنا حملتك من هنا للبحر وأنت حملتني من البحر لهنا « وركبة بركبة يا بن عيد ماكو زعل». ومن ثم اختفى وشاع الخبر انه جن وصارت مثلا يضرب.


    سلمان

  3. #3

    افتراضي

    اسماء اللجن مع قصه



    أسماء الجن عند العرب

    1- أذا ذكروا الجن خالصا قالوا : جني.
    2- وإذا أرادوا أنه مما يسكن مع الناس قالوا : عامر.
    3- فإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا : أرواح.
    4- فإن خبث وتعرض قالوا : شيطان.
    5- فإن زاد على ذلك فهو مارد.
    6- فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا: عفريت والجمع: عفاريت

    هناك اسماء بالمورث الشعبي مثل ام حمار ودعيدع وطلطل وغيرها


    القصه

    الرواى يقول : كنت احضر الودام أو البزار من الجبرة أي السوق المركزي كما يسمى اليوم لكننا نجده مأكولا عند تركه في العشة فقررت أن أرى من هذا الذي يأكله يوميا واختبأت في أحد الحصر وأخذت أراقب فإذا به قط اسود فحصرته في العشة وهات ياضرب بعصاه غليظة ومن ثم أطلقت سراحه.

    وبينما أنا نايم جلست على حركة ناس حملتني معها بالهواء ومن ثم أنزلتني لمكان كبير وكانت هناك ناس مجتمعة لهم أشكال وأصناف أثارت الخوف والرعب في نفسي فأصبت بالذهول والخوف وأخذت أنتفض من شدة الرهبة. لكن كبيرهم قال لي لا تخف لن نضرك حتى تدان. وعند سكون نفسي قلت ماذا عملت أنا ؟ فقال لي أنت ضربت ابننا هذا وقد كان معصبا وهو ملقى على فراش. فأنكرت ذلك فقال لي تذكر زين اليوم الصبح. فقلت إنني ضربت قط اسود سرق اودامنا ليومين متتالين. فقال أنت متأكد من هذا. فأقسمت له بالله. عندها قام للمصاب وزجره فاقر انه تشكل بشكل قط اسود فغضب عليه ووبخه واخد عليه تعهد أن لا يضرنا أبدا ومن ثم أرجعوني كما أخذوني.


    سلمان مع الشكر لبنت الهدى
    التعديل الأخير تم بواسطة ماعندي سالفه ; 07-10-18 الساعة 02:13 AM

  4. #4
    مشرف سابق الصورة الرمزية نور الهدى
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مملكة البحرين
    المشاركات
    3,641

    افتراضي

    شكرا تعاونكم معنا

  5. #5
    :: أرجـ صديق ـوانـي:: الصورة الرمزية الولهاانه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    :. ٌمدٍيُنةََ آلْعـشًٍاإقَ .:
    المشاركات
    8,342

    افتراضي

    يسلموووووو اثنينكم عالقصص

    وربي يعطيكم الف عاافيه وعسي

    الواالي لايحرمنا منك ولا من جديدكـ

    الولهاانه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فيلم Cannibal Holocaust الممنوع دوليا تحميل مباشر اللي يخاف لايدخل
    بواسطة عذبة في المنتدى افلام اجنبيه - تحميل افلام اجنبيه - مشاهده افلام اجنبيه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-05-12, 05:45 AM
  2. تم تصوير الجن عن طريق كاميرات المراقبة -------- مقطع يقشعر البدن
    بواسطة رومنسي وحيل حنون في المنتدى يوتيوب فيديو - مقاطع You Tube
    مشاركات: 162
    آخر مشاركة: 10-11-23, 06:06 AM
  3. الي يخاف لايدخل
    بواسطة قمر المنتدى في المنتدى العاب كمبيوتر وفلاش والعاب بنات العاب للبنات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-14, 04:17 PM
  4. اللي مو متعود على الزين.......نصيحة لايدخل ,,,,
    بواسطة احمدالهادي في المنتدى صور - منتدى الصور - غرائب الصور
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 08-10-04, 02:28 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172