ما شاء الله تبارك الله


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الام اسفل الظهر

  1. #1

    افتراضي الام اسفل الظهر

    الام اسفل الظهر
    هناك نوعان من الأسباب وراء حدوث الألم في أسفل الظهر

    - مرتبط بأسلوب الحياة مثل الوقوف أو الجلوس بطريقة خاطئة و قلة التمارين الرياضية و الضغوط الحياتية الزائدة.

    - الإصابات و الأمراض العضوية (الجسدية).


    الإجــــــــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــ ـاد


    الأرق خلال الليل بسبب التفكير في مشاكل العمل و الهموم المادية و الدنيوية, فإن الضغوط الحياتية و القلق و ما ينتج عنها من الشعور بالتعب يمكن أن تضر بالجهاز العصبي و تسبب تشنجات في عضلات أسفل الظهر.

    أفضل علاج لهذا النوع من الألم هو استعمال طرق الاسترخاء.


    قــــلـــــــــــــة الــــتــــمــــارين الــريــاضـــية


    من الأفضل القيام بالتمارين الرياضية بدلاً من الاضطرار إلى التوقف بسبب آلام الظهر. إن العضلات الضعيفة و المترهلة لا تسند العمود الفقاري و ممكن أن تسبب تقوس مؤلم أسفل الظهر. إن وجود بطن كبيرة "كرش" تزيد من شدة الإجهاد على أسفل الظهر و العضلات المساندة.

    الـــــوقـــــوف بــطــــــريقة خـــــاطــــئـــــــة



    إن الوقوف بطريقة مترهلة يجعل تقوسات الظهر الطبيعية غير مستوية و يعرض السلسلة الفقارية للإصابة و كذلك فإنها تزيد من الإجهاد و الضغط على أسفل الظهر.


    إلــتــهــاب مــفــاصــل الــعــظــام "الخشونة"



    هي جزء من عملية تقدم السن. و نظراً للتآكل الذي يحدث في غضاريف الظهر, تضيق المسافة بين فقرات الظهر و يحدث احتكاك بين الفقرات مما يؤدي إلى تكون نتوءات "تكون عظم جديد", و حدوث الألم.
    إن الوقوف و الجلوس بالطريقة الصحيحة و العناية بالظهر و الرياضة ممكن أن تقلل من مشاكل الخشونة و آلامها.


    مــــشــــاكــــل الــغــضــاريــــف



    تقدم السن يؤدي إلى جفاف و انحلال الغضاريف و لكن الوقوف و الجلوس بطريقة خاطئة يمكن أن تعجل العملية. مما يؤدي إلى فقدان المسافات الطبيعية بين و الضغط على الأعصاب و فقدانها لقدرتها على امتصاص الصدمات و ينتج عن ذلك الألم و تيبس الظهر و ممكن الإحساس بوخز أو خدر في الرجل نظراً للضغط على الأعصاب.


    الــتــواء الــمــفــاصــل و شــد الــعــضــلات



    إن الدوران أو الإنحناء أو رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة يمكن أن يحدث إلتواء في المفاصل و شد أربطة العضلات و حدوث آلام الظهر. الإلتواء المفاجئ (أثناء التمارين الرياضية) أو التحرك بأسلوب متخبط لها نفس التأثير.


    متى تشعر بأوجاع الظهر؟


    معرفة مسبب الألم يساعد في تجنبه و تجنب حدوث الألم في المستقبل. فإذا أصبت بألم في أسفل الظهر حاول أن ترجع بذاكرتك للوراء لتتذكر السبب.

    ماذا كنت تفعل عندما حدث الألم ؟
    هل تشعر بأوجاع في الظهر عندما تكون متوتراً أو عصبياً أو مرهقاً؟
    أين تشعر بالأوجاع؟ و هل تعاودك في نفس المكان, أم هل تتنقل؟
    هل تشعر بألم بعد الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة؟
    هل تحدث أوجاع الظهر عندما تنحني أو تلوي أو تحني الظهر؟ ترفع شيئاً ثقيلاً أو تدفعه أو تجره؟ تنام على بطنك؟ تمارس الجنس؟


    الحركات الصحيحة

    إن حماية أسفل الظهر من الآلام بالتحرك بالطريقة الصحيحة لحماية الانحناءات الطبيعية في الظهر يمكن أن تبعد خطر إصابات الظهر خلال القيام بالأعمال اليومية


    الإنحـــــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــ ــــــــاء



    لا يجب الإنحناء مع إبقاء الساقين مستقيمين. إن هذه الحركة تضع ضغطاً كبيراً على أسفل الظهر و يمكن أن تؤدي إلى حدوث إصابة خطيرة.



    يجب الإنحناء بواسطة الركبتين و الوركين للحفاظ على الإنحناءات الطبيعية الثلاث


    رفع الأشـــــــــــــيــــــــــاء



    يجب عدم الإنحناء من منطقة الوسط لدى رفع الأشياء أو الإلتفاف خلال عملية الرفع. و يجب تفادي محاولة رفع الأشياء إلى أعلى من مستوى الكتف.



    يجب ثني الركبتين عند رفع الأشياء الثقيلة و ترك المهمة لعضلات الساقين. يجب الإمساك بالأشياء الثقيلة قريباً من الجسم للإحتفاظ بإستواء الظهر, و عدم رفع الأشياء إلى ما فوق إرتفاع الصدر.


    الــــــــــــــــجــــــــــــــــــــلــــــــــ ــوس



    يجب تفادي الجلوس بطريقة مترهلة لأن ذلك يفقد الظهر إستواءه و يضع ضغوط أكبر على الإنحناء في أسفل الظهر.يجب عدم الجلوس على مسافة أبعد مما هو لازم من عجلة القيادة أثناء قيادة السيارة.



    يجب الإبقاء على الإنحناءات الطبيعية الثلاثة مستوية و ذلك بإستخدام مقاعد ساندة للظهر. إن وضع منشفة ملفوفة أو مسند خاص بأسفل الظهر يمكن أن يمنح الدعم المطلوب في هذه المنطقة.


    الإلــــــــــــــــــــتــــــــــــفــــــــــــ ــــــــــاف



    لا يجب الإبقاء على القدمين و الردفين ثابتين في موضع واحد و يجب عدم الإستدارة بإستخدام الظهر. إن المفاصل في الظهر لا تتحمل بطبيعتها عملية الإستدارة, و هذا النوع من التحرك يزيد من خطر الإصابات في الأقراص (الغضاريف) و المفاصل.



    يجب الإلتفاف بإستخدام القدمين و ليس الظهر, و ذلك بتوجيه القدمين في الإتجاه الذي سندور إليه و نقل الخطوة حول ناحية الإلتفاف. أثناء ذلك يجب المحافظة على الإنحناءات الطبيعية الثلاثة للظهر.



    تــنــاول الأشــيــاء مــن أعـــلى



    لا يجب بسط الذراعين و مد الظهر للوصول إلى الأشياء المرتفعة. إن المبالغة في محاولة الوصول من بعد إلى الأشياء في مكان مرتفع تؤثر على الإنحناءات الطبيعية الثلاثة و تسبب إجهاد على عضلات الظهر.



    يجب الإقتراب من الشيء الذي نحاول تناوله, و إستخدام كرسي صغير بدون ذراعين أو ظهر إذا لزم الأمر. كذلك يجب شد عضلات البطن لمساندة الظهر و إستخدام الذراعين و الساقين لأداء المهمة.



    الــــــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــ ـــوم



    يجب تفادي النوم على سرير أو أريكة لينة, إذ أن ذلك يؤثر على إستواء الإنحناءات الطبيعية الثلاثة للظهر و يزيد من الضغط عليه كما يجب تفادي النوم على البطن لأن ذلك يسبب إجهاد للرقبة و الظهر.
    تم مؤخرا اكتشاف علاج فعال لمرض دوالي الساقين. بالطب البديل لدى الدكتور الهاشمي وقد ظهرت عدد من حالات الشفاء من هذا المرض بفضل الجرعات الهاشمية.

  2. #2
    **العاشق**
    Guest

    افتراضي رد: الام اسفل الظهر

    يعطيك العااافيه اختي ع المووضوع المهم والمفيد...
    تقبلي مروري...

المواضيع المتشابهه

  1. كيفية علاج الام الظهر بالاعشاب ، علاج الام الظهر بالاعشاب ، طرق علاج الام الظهر
    بواسطة لمعة طيف في المنتدى رجيم - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - طب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-11-20, 01:29 PM
  2. علاج الم اسفل الظهر بالاعشاب 2013 , اسباب و مسببات الالم اسفل الظهر 2013, اسفل الظهر 2013
    بواسطة Ҝăďôšĥ•◦ في المنتدى رجيم - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - طب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-10-08, 01:21 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-10-07, 02:03 PM
  4. علاج الام اسفل الظهر والرقبة بالتردد الحرارى .. بدون جراحة - بدون الم
    بواسطة e commerce في المنتدى رجيم - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - طب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-06-09, 02:39 PM
  5. علاج الام اسفل الظهر والرقبة بالتردد الحرارى_د/باسم هنرى
    بواسطة e commerce في المنتدى رجيم - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - طب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-17, 01:01 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172