ازوارة خميس , رمضان 2010 , تجسيد الشخصيات
إلهام الفضالة: ألعب دور «الخالة» المحبة للحياة تخوض تجارب زواج

مشاري البلام: دوري مركّب وهو الابن «المتدين».. وأحضِّر له منذ فترة

مرام: أجسد «الزوجة الكويتية» المعاصرة

لمياء طارق: ألعب «دلال» الطيبة التي تعيش الصد والجذب مع زوجها

شجون الهاجري: شخصيتي بالمسلسل هي «موزة» الصغيرة تتميز بـ «الشطانة» و«المرح»

حمد العماني: أجسد دور «الجعدة»

ملاك: الشخصية التي أجسدها هي «الزوجة المتدينة» الملتزمة بالحجاب

عبدالله بهمن: دوري بالعمل «الزوج الخائن» لزوجته العاشقة

المخرج محمد القفاص: إخراج العمل تحدٍ لي بفضل تجمع النجوم


متابعة جنان الشطي:
يعيش المشاهدون على «شاشة الوطن» في رمضان المقبل الوانا من القضايا الاجتماعية التي تدور في كل بيت كويتي من خلال متابعة حلقات مسلسل «زوارة خميس»، الذي يتأهب فريق عمله لبدء التصوير تحت ادارة المخرج محمد القفاص، واشراف الفنانة سعاد عبدالله التي تشارك المسلسل بدور رئيسي.
«الوطن» زارت الكواليس لترصد على السنة الابطال وفريق العمل بأكمله مشاعرهم واسرار المسلسل لتعود بحصيلة وافرة لقارئنا العزيز في السطور التالية..

نموذج «موزة»

بداية قالت الفنانة القديرة سعاد عبدالله: المسلسل اجتماعي يتألف من 30 حلقة، يناقش قضية التلاحم والتعاضد في الحياة بين افراد الاسرة الواحدة، والعائلة التي تجمع الاسر وذلك من خلال اللقاء الاسبوعي للاجداد مع ابنائهم واحفادهم في «الزوارة» الذي يعتبر عادة اجتماعية كويتية حميدة ولكن في مسلسل «زوارة خميس» كل يوم تكون هناك «زوارة» للعائلة لان جميع افراد كل اسرة في المسلسل يعيشون في منزل واحد مكونين تجمعا عائليا كبيرا 24 فردا من الجدود والآباء والاحفاد.
وعن دورها في المسلسل كشفت عن انها تجسد دور «موزة» ام 5 اولاد وبنت واحدة وهي تجمع كل افراد اسرتها وتحوز حب زوجها الذي يدللها ويحرص على رضاها، وهي «نموذج» ايجابي لدور الام في الاسرة والمجتمع.
واضافت ان المسلسل هو التعاون الثالث الذي يجمعها مع الكاتبة هبة مشاري حمادة معربة عن سعادتها بالتعامل معها اذ يربط بينهما التفاهم.
وعن المواهب الشبابية في العمل اكدت القديرة سعاد عبدالله انها تحرص على تزويدهم بالنصائح والخبرة اللازمة وانها تتعايش معهم كما الواقع أم مع ابنائها لكون تلك الطاقات بحاجة الى التشجيع باعتبارهم جيل المستقبل الذي سيحمل الراية من الرواد.

«ثنيان» الحنون

اما الفنان محمد المنصور فتحدث معنا عن دوره قائلا: اجسد شخصية «ثنيان» الاب المحب لاسرته الحريص عليها وعلى العائلة بأكملها وحسن رعاية ابنائه ولكن تأتيه الظروف التي تشغله عن بيته واسرته.
واضاف: انا سعيد للغاية بتجدد لقائي مع فنانتنا القديرة سعاد عبدالله فنحن زملاء درب طيلة تلك السنوات الذي اعطينا فيها ومازلنا نفحات من الفن الراقي.

بيت العائلة

وجاء الدور على الكاتبة والمؤلفة اللامعة هبة مشاري حمادة التي اوجزت قصة المسلسل في انه قصة اجتماعية تمثل «بيت العائلة الكويتية» من الأب والأم، والجد، والجدة، والأبناء، والأحفاد، ويتناول في احداثه الشيقة لأفرادها، والعلاقات والمشاعر الجميلة التي تربط بينهم.
واضافت واجمل ما في النص انه يتحدث عن اختلاف القضايا والعادات ما بين اجيال مختلفة، بدأ من الستينيات وحتى وقتنا الحالي، ويسرد بالتفصيل تغير الحياة الزوجية الكويتية خلال نصف قرن بكل مراحلها.
وابدت سرورها بالتعاون الثالث مع الفنانة القديرة سعاد عبدالله موجهة لها الشكر على جهدها الدؤوب لانجاح العمل كونها المنتجة كما شكرت المخرج محمد القفاص على احترافيته في تحويل الكلمات الى واقع، مشيرة الى انه التعاون الأول لها معه.

مُحبة للزواج

وحططنا رحالنا امام الهام الفضالة التي باحت لنا بدورها قائلة: اجسد دور أخت الفنانة القديرة سعاد عبدالله المحبة للحياة ومتعها في انها تخوض تجارب زوجية عديدة خلال مراحل عمرها، ولديها بنت وولد تقوم اختها بتربيتهما لانشغالها دوما بالزواج.
واضافت الفضالة ان المسلسل اول تجربة لها بالوقوف امام الفنانة القديرة سعاد عبدالله مبدية سعادتها الغامرة بخوض غمار تلك التجربة متمنية ان تتلوها تجارب أخرى أمام الممثلة الكبيرة.

البلام «متدين»

وتوجهنا الى الفنان مشاري البلام الذي افصح لنا عن شخصية جديدة بالمسلسل موضحا انها مركبة يجسد فيها الولد الملتزم دينيا واجتماعيا وهو الابن الثالث لـ«موزة» و«ثنيان» وزوجته الفنانة «ملاك».
وقال البلام: الشخصية «صعبة» مما استلزم مني التحضير لها منذ فترة، حتى اصل الى الاداء المقنع لي وللجمهور، متمنيا ان يحوز اعجاب الجميع، ومبديا سعادته بالعودة امام الفنانة سعاد عبدالله بعد غياب فترة طويلة التي اعتبرها اماً لكل الفنانين والنصيحة منها تعتبر درسا فنيا شاملا.

«أمينة» المعاصرة

ثم التقطت خيط الحديث الفنانة مرام التي قالت انها تجسد شخصية «أمينة» زوجة الفنان خالد البريكي في المسلسل كمنوذج للزوجة المعاصرة في المجتمع الكويتي.

«دلال» طيبة

وبعدها تعرفنا من الفنانة لمياء طارق على دورها في المسلسل بعد ان أخبرتنا انها تجسد الزوجة الطيبة الحنون لابن «موزة» و«ثنيان» وتحوز حب كل من حولها بفضل خصالها الجميلة وحبها لزوجها ورعايتها لاسرتها، وتمر بفترات متنوعة خلال مسيرة زواجها من الصد والجذب.

«موزة» الصغيرة

أما الفنانة شجون الهاجري فباحت لنا بدورها على لسانها قائلة: أجسد شخصية «موزة» الصغيرة وأعيش في كنف خالتي سعاد عبدالله التي تقوم بتربيتي على الرغم من وجود والدتي الهام الفضالة التي تنشغل عني، وتتصف الشخصية بالمرح والشطانة ولا اهتم بمظهري الخارجي.

الدكتورة «زينة»

ومن ناحيتها قالت الفنانة فاطمة الصيفي: أُجسد دور الدكتورة «زينة» وهي اسم على مسمى من حيث طباعها وشخصيتها متزوجة من حسين المهدي أحد ابناء «موزة» ومع تصاعد الاحداث أقع في صراع مع زوجي بسبب عدة امور سيكتشفها المشاهد خلال الاحداث.

«فيصل» الابن

وتوقفنا في محطة الفنان حسين المهدي الذي كشف لنا عن دور «فيصل» الذي يلعبه، وهو الابن الرابع لـ«موزة» ويعمل موظفا في شركة ابيه «ثنيان» وتكون زوجته هي الفنانة فاطمة الصيفي ويعانيان معا مشكلة عدم قدرتها على الانجاب التي تتفاقم مع الاحداث، مع كثرة سفره بسبب عمله.


شاهه المدللة

وبدورها بادرتنا الفنانة الرقيقة بثينة الرئيسي بدورها قائلة: العب شخصية «شاهه» البنت الوحيدة «لموزة» وهي بنت تتميز بالرقة ولانها الوحيدة فهي مدللة وتتزوج من الفنان عبدالله بهمن الذي تحبه لدرجة الجنون لتصدم بخيانته لها.
وعلى منوال سابقيها ابدت سعادتها البالغة لمشاركة القديرة سعاد عبدالله متمنية التواصل المستمر في التعاون المشترك معها.

الجعدة

ومن ناحيته قال الفنان حمد العماني اجسد شخصية ابن «موزة» وهو الجعدة آخر ابنائها وبدوره اعرب عن فخره بالوقوف امام الفنانة القديرة سعاد عبدالله والمشاركة في مثل هذا العمل الاجتماعي الضخم.

ملاك المتحجبة

ووصلنا للفنانة الجميلة ملاك التي افصحت عن الشخصية التي تؤديها بالمسلسل قائلة: الدور الذي ألعبه جديد عليّ وهو الزوجة الملتزمة المتحجبة زوجة الفنان مشاري البلام.
واضافت أنا متخوفة من رد الفعل الجماهيري واتمنى ان يأتي ايجابيا ويحوز ادائي اعجاب المشاهدين.

الزوج الخائن

وتوقفنا امام الفنان عبدالله بهمن الذي باح لنا بدوره موضحا لنا انه يجسد شخصية زوج «شاهه» ابنة «موزة» الوحيدة وتقع زوجته في حبه لدرجة بالغة من العشق ولكن يخونها.

مغامرة الإخراج

واخيرا التقينا مخرج العمل محمد القفاص الذي توقع ان يكون العمل نقلة نوعية للأعمال الرمضانية سواء من حيث النص الذي صيغ بحرفية بالغة او من خلال الفنانين الذين اتقنوا اداء ادوارهم بكل اقتدار مشيرا الى انه واجه صعوبة في التعامل مع الاطفال المشاركين بالعمل في بداية الامر غير انهم تمكنوا من الاندماج بعد ذلك سريعا.
وقال القفاص ان اخراج المسلسل يمثل له تحديا ومغامرة لانه من الاعمال الصعبة حيث يشارك فيه اكثر من نجم يجتمعون في لوكيشن واحد.
وفي ختام حديثه اكد القفاص ان نجوم العمل اظهروا مهاراتهم الكامنة وقدموا مهاراتهم الفنية العالية المستوى.


===========


فريق العمل

مسلسل زوارة الخميس، انتاج شركة التوليب، الكاتبة هبة مشاري حمادة، اخراج: محمد القفاص.
الابطال: سعاد عبدالله، محمد المنصور، إلهام الفضالة، خالد البريكي، خالد أمين، لمياء طارق، مشاري البلام، شجون الهاجري، مرام، فاطمة الصفي، بثينة الرئيسي، ملاك، حمد العماني، حسين المهدي، عبدالله بهمن، شوق، غدير صفر، غرور، باسمة، امل العنبري، رندا، نواف القريشي، محمد اشكناني، عبدالله الزيد.
مدير ادارة الانتاج احمد البريكي مخرج منفذ خالد جمال، مساعد مخرج رؤوف - دعاء سليم، مدير التصوير محمد ذياب.

«البريكي» اعتذر.. و«أم طلال» كشفت

وفيما اعتذر النجم خالد البريكي عن عدم الافصاح عن دوره بالمسلسل، كشفت النجمة الكبيرة سعاد عبدالله لـ «الوطن» عن الشخصية التي يجسدها البريكي قائلة: خالد يجسد في العمل دور ابني الذي لا يهتم بشيء في الدنيا سوى بالبحر والطلعات واصدقائه وينشغل بها عن رعاية أسرته التي يضعها في آخر قائمة أولوياته.